تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
تسجيل الدخول

الأسئلة والأجوبة

الأسئلة والأجوبة

  • ما هي طريقة تقديم الدعوى؟

    من خلال الخدمات الإلكترونية في موقع الأمانة العامة للجان المنازعات والمخالفات المصرفية والتمويلية، وفقاً للخطوات التالية:
    1- تعبئة النموذج الموّحد كاملاً، ليتم إرفاقه مع المستندات المطلوبة (اختيار النموذج المطابق لموضوع النزاع).
    2-الدخول للخدمات الإلكترونية وإتباع الإرشادات لتقديم الدعوى، مع إرفاق النموذج الموّحد وكافة المستندات المطلوبة والموضحة في النموذج.
    3- يتم قبول الدعوى بعد تدقيقها من قبل الفريق المختص وإبلاغ طرفي الدعوى بقبول الدعوى برسالة نصية.
    4- في حال وجود مستندات ناقصة في الطلب سيتم إرسال رسالة نصية ليتم إكمال المستندات خلال مهلة محددة.

  • كيف يمكنني الحصول على النموذج الموحد.

    يمكن الحصول على النموذج الموحد من خلال (الموقع الالكتروني>مكتبة الوثائق>النماذج) ويلزم تعبئة النموذج الموحد كاملاً ولا يتم قبول الطلب في حال وجود أي نقص في النموذج او المستندات المرافقة له.
    يمكن الاكتفاء بتقديم النموذج الموّحد كبديل عن اللائحة. (كل نزاع له نموذج مختلف ومستندات مطلوبة مختلفة)

  • ما هو الاجراء الذي سيتم على الدعوى بعد تقديمها؟

    بعد تقديم الدعوى وبعد قيدها، يتم تبليغ المدعى عليه وإمهاله ثمانية أيام عمل للرد على الدعوى،وعند تقديم المدعى عليه لردّه، يُطلب تعقيب المدعي، ويُمهل ثمانية ايام عمل للرد، وعند تعقيب المدعي على رد المدعى عليه، يُطلب تعقيب أخير من المدعى عليه، ويُمهل ثمانية ايام عمل للرد، وبعد ورود تعقيب المدعى عليه يتم تحضير الدعوى ودراستها ومن ثم تحديد موعد لنظرها أمام اللجنة المختصة.

  • في حال مخاطبة جهة خارجية هل بإمكاني الحصول على رقم الصادر لمراجعة الجهة التي تمت مخاطبتها؟

    نعم؛ من خلال التواصل مع الأمانة العامة عبر أحد قنوات التواصل

  • لدي إيقاف خدمات هل يمكنني طلب رفع الإيقاف المؤقت لحين إصدار قرار نهائي في الدعوى؟

    يمكنكم التقدم بطلب "إيقاف تنفيذ قرار التنفيذ" وإرساله عبر البريد الإلكتروني مع المستندات التالية:
    تعبئة نموذج طلب إيقاف تنفيذ قرار التنفيذ (الموقع الالكتروني>مكتبة الوثائق>النماذج> نموذج طلب إيقاف التنفيذ) ويلزم ارفاق المستندات الموضحة في النموذج
    ترسل المستندات كاملة بصيغة (PDF) وبملف واحد، وكتابة عنوان البريد الإلكتروني (طلب إيقاف تنفيذ / "رقم الدعوى")
    في حال قبول الطلب من اللجنة المختصة يتم إرسال قرار رفع الإيقاف إلى جهة الاختصاص لإكمال اللازم.

  • أنا لم أحضر الجلسة السابقة، ماذا تم فيها؟

    بإمكانك الاطلاع على محضر الجلسة من خلال الخدمات الإلكترونية أو من خلال التواصل مع الأمانة العامة عبر أحد قنوات التواصل.

  • في حال صدور قرار شطب في الدعوى او قرار ترك، ما هو الاجراء المتبع؟

    وفي حال شطب الدعوى يمكنكم التقدم بطلب "تحريك الدعوى" عن طريق تعبئة النموذج الخاص (نموذج طلب تحريك دعوى) وإرساله بالبريد الإلكتروني خلال المدة النظامية

  • ما هي طريقة الاستعلام عن آخر مستجدات الدعوى؟

    بإمكانك الاطلاع على آخر مستجدات الدعوى من خلال الخدمات الإلكترونية أو من خلال التواصل مع الأمانة العامة عبر أحد قنوات التواصل.

  • ما العمل في حال تم تحديد موعد جلسة ولا أستطيع الحضور؟

    يجب عليك التواصل –فوراً- مع الأمانة العامة للجان وتقديم الطلب، مع بيان سبب الاعتذار.

  • متى تنتهي مدة طلب الاستئناف؟

    بالنسبة لقرارات لجنة المنازعات المصرفية؛ ولجنة للفصل في المخالفات والمنازعات التمويلية؛ يعد القرار نهائياً واجب النفاذ ما لم يتقدم أحد الطرفين بطلب استئنافه خلال ثلاثين يوماً من تاريخ تسلم نسخة القرار او من تاريخ جاهزية القرار ايهما يسبق، أما بالنسبة لقرار لجنة النظر في مخالفات نظام المعلومات الائتمانية يكون الاستئناف امام ديوان المظالم.

  • كيفية استئناف القرار الصادر عن لجنة المنازعات المصرفية أو لجنة الفصل في المخالفات والمنازعات التمويلية؟ وما هي المستندات المطلوبة؟

    يتم تقديم طلب الاستئناف من خلال الدخول على الصفحة الخاصة بالدعوى عن طريق الخدمات الإلكترونية وتقديم الطلب مع المستندات اللازمة:
    للوصول لنموذج طلب الاستئناف على القرار (الموقع الالكتروني>مكتبة الوثائق>النماذج)

  • كيف يمكنني طلب صيغة تنفيذية على القرار؟

    يتم تقديم طلب التهميش على القرار "طلب الختم على القرار" عن طريق توفير المستندات التالية وإرسالها على البريد الإلكتروني للأمانة العامة:
    تعبئة نموذج طلب ختم (الموقع الالكتروني>مكتبة الوثائق>النماذج)
    نسخة قرار اللجنة الابتدائية
    نسخة من قرار اللجنة الاستئنافية (في حال وجود استئناف)
    هوية المدعي
    هوية الوكيل (ان وجد) مع الوكالة

    ترسل المستندات كاملة بصيغة (PDF) وبملف واحد، وكتابة عنوان البريد الإلكتروني (طلب ختم/ "رقم الدعوى")
    ماهي قنوات التواصل مع الأمانة العامة:
    1- الرقم الموحد
    2- البريد الالكتروني
    الرياض : BankingDisputes@bfc.gov.sa
    جدة: JEDDISPUTES@bfc.gov.sa
    الدمام: DMMDISPUTES@bfc.gov.sa

البنود 1 - 12 من 12